مواضيع مميزة

test

أحدث المشاركات

إعلان أعلى المشاركات

ضع إعلانك هنا

السبت، 9 يوليو 2016

احترس من البكتريا التي تعيش تحت أظافرك



 البكتريا التي تعيش تحت أظافرك


يعدّ غسل اليدين الوسيلة الأولى لوقاية الجسم من جميع أنواع البكتيريا الضارة، ولكن هل يمكنك أن تغسل الأجزاء الواقعة بين أناملك وأظافرك؟ ربما عليك أن تحرص على غسلها.


ربما تعرف أن غسل اليدين يعدّ أحد أفضل وسائل الوقاية من انتشار الجراثيم. وفي بعض المناطق، تُلزم قوانين الصحة العامة العاملين في مجال الخدمات ذات الصلة بالأطعمة بالمحافظة على نظافة أيديهم طوال الوقت. ومع ذلك، مهما نظفت اليدين وفركتهما، لن تتمكن من إزالة كل البكتريا العالقة بهما.

ولأن تعقيم اليدين أمرٌ مستحيل، يعمد الأطباء والممرضات إلى ارتداء القفازات في معظم الحالات عند ملامسة المرضى. ومنذ ما يقرب من مئة عام، بدأ الأطباء يدركون أن نتائج الفحوصات لا تخلو أبدًا من بعض الأنواع من البكتيريا، على الرغم من تكرار غسل اليدين مرات عديدة.

وحتى بداية سبعينيات القرن العشرين، لم يكن العلماء يعرفون تحديدًا أسباب تعذُّر التخلص من البكتيريا التي تعيش في اليدين إلى هذا الحد.

فقد تبيّن أن تغطية الأنامل قد تُبقي اليدين نظيفتين لفترة أطول. بيد أن البكتيريا لا يكثر وجودها في الأنامل، بل في الأظافر. إذ أن هذه الطبقة الواقية الرقيقة، أي الأظافر، المصنوعة من مادة الكيراتين البروتينية الصلبة، وهي نفس المادة التي تتكون منها قرون وحيد القرن و ظبي الإمبالا الأفريقي، تؤوي أنواعًا عديدة من البكتيريا.

ومنذ أواخر ثمانينيات القرن الماضي، بدأ العلماء يولون اهتمامًا للمنطقة الواقعة بين الأظافر والأنامل بحثًا عن الكائنات الدقيقة التي تعيش فيها. وفي هذا الصدد، أخذ ثلاثة باحثين من قسم الأمراض الجلدية بجامعة بنسلفانيا مسحات من أيدي 26 متطوعًا بالغًا، وكلهم موظفون بكلية الطب بالجامعة، ولم يسبق لهم ملامسة المرضى.

وقد اكتشفوا أن المساحة بين الأظافر والأنامل، التي تسمى منطقة تحت الأظافر، "أحد المواقع الهامة" التي تمثل مرتعًا للبكتيريا.

وعلى الرغم من أن ثمة أجزاءً أخرى من أيدي المتطوعين كانت تؤوي من مئات إلى آلاف الأنواع من البكتيريا، إلا أن نتائج تحاليل العينات المأخوذة من المنطقة الواقعة تحت الأظافر كشفت عن أن رأس كل إصبع يعج بمئات الآلاف من أنواع البكتيريا.

وهذا يعني أن الأظافر تؤوي نفس أنواع البكتيريا التي تعيش في سائر أجزاء اليد، ولكن أكثر عددًا باضعاف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

إعلانك هنا
ااااااااااااااا

روابط الصفحات الاخرى

عن الموقع

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق، إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد، النص لن يبدو مقسما ولا يحوي أخطاء لغوية، مولد النص العربى مفيد لمصممي المواقع على وجه الخصوص، حيث يحتاج العميل فى
إقرأ المزيد

أخترنا لكم